منتديات// قرية كفر بولين مع تحيات /// رجب خضر //
اهلا وسهلا زائرنا العزيز يسرنا انضمامك الينا نرجو ان تقضي وقت ممتعا
منتديات// قرية كفر بولين مع تحيات /// رجب خضر //
اهلا وسهلا زائرنا العزيز يسرنا انضمامك الينا نرجو ان تقضي وقت ممتعا
منتديات// قرية كفر بولين مع تحيات /// رجب خضر //
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات// قرية كفر بولين مع تحيات /// رجب خضر //

نتمني لكم قضاء اسعد الاوقات بالمنتدي مع تحيات////(رجب خضر)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن معاقبة الأطفال من سن 2-12 بدون عنف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحياة حلوة




عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

فن معاقبة الأطفال من سن 2-12 بدون عنف Empty
مُساهمةموضوع: فن معاقبة الأطفال من سن 2-12 بدون عنف   فن معاقبة الأطفال من سن 2-12 بدون عنف Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 12:18 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


إهداء لكل أم تحب طفلها

فن العقاب...
هو الوسائل التربوية البديلة عن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجسدي للأطفال

إن التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر
عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] باب التظاهر بالعلم،


فالتجربة العلمية ذاتها تقول:

(إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة

ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالإتباع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النظريات اللامعة ).


والعطف الحقيقي على الطفولة
هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها
لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.


لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض
. لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم
لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين
المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.


وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له
بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف.

يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب
عند ارتكاب الأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.



أساليب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب :


النظرة الحادة والهمهمة: (في السنة الأولى أو الثانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عمرة)


يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة
كفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادة غضبه

ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات
مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بحجم الخطأ


فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه
بعد الطعام مثل عقاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم.




الحرمان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأشياء المحببة إليه: ( في السنة الثالثة )


يلجأ الكثير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآباء والأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأشياء المحببة إليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعر
بضيق شديد عند حرمانها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذهاب إلى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرا لتأديبها،


وتؤكد المعلمة سامية مراد

- مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنت خويلد
- أن حرمان الطفل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شيء يحبه أو لعبة يلعبها
أو سلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل

فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله.


لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط

لساعة أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ

عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا،
فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.



مثال على الحرمان :

الحرمان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أو التليفزيون.

أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً

مثل:

مشكلة
التأخر في الاستيقاظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة

الحبس المؤقت والإهمال: (من سنتين حتى 12 سنة)


يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال

أن هذا النوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مفيد جدا رغم أن الكثيرين

لا يستعملونه ويمكن تنفيذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جيل سنتين فحينما يخطئ الطفل نفعل الآتي:


تطلب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطفل أن ينتقل إلى زاوية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الغرفة.


يتم إهماله لفترة محدودة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الوقت

وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله،

يطلب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم

، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه.


وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب

أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبناء جيله أمامه


(على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب

عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.)

وإذا انتهت العقوبة اطلب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فهمه لسبب العقوبة.

إذا كرر الهرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز

في غرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة،

والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.



مدح غيره أمامه :

بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذا الأسلوب في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لما في تكراره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أثر سيئ على نفس الطفل.




الهجر والخصام :

على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.



التهديد :


بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم
بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا
لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.



شد الأذن :

وقد فعله النبي (صلى الله عليه وسلم)) كما أخرجه ابن السني، فعن عبد الله
بن بسر المازني الصحابي (رضي الله عنه) قال: «بعثتني أمي إلى رسول الله
(صلى الله عليه وسلم) بقطف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذني وقال: يا غدر.

آخر العلاج
الضرب: (لا يضرب الطفل قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العاشرة)

الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور
الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة
وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا في هذا الجانب:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر'. (رواه أبو داود وحسنه).


عن انس - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروهم
بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة'.(رواه الدار قطني).


أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:' لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حدود'.(أخرجه البخاري).


كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.

عن الضحاك قال:
ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص.



وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :

الضرب للتأديب كالملح للطعام
(أي القليل يكفى والكثير يفسد).

لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.


مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.

لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
لا يضرب أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يحب.

الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل
على خطئه ولم ينفع الضرب.
عدم الضرب أثناء الغضب الشديد

وعدم الانفعال أثناء الضرب.
نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب
.
لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ،
لأن ذلك فيه إذلال ومهانة،
واشعره أنك عاقبته لمصلحته،

وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب.
علموهم ثم عاقبوهم بالتى هى احسن

(الشخصيات المذكورة جميعها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أرض الواقع فتعلمو منها )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن معاقبة الأطفال من سن 2-12 بدون عنف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن العقاب للاطفال من سن 2الى12سنة بدون عنف
» معاملة الأطفال
» كيف نعلم الأطفال حب الوطن ؟؟
» العاب تناسب الأطفال
» لماذا يلجأ بعض الأطفال الى العض؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات// قرية كفر بولين مع تحيات /// رجب خضر //  :: (¯`·._.·(منتدى الاسرة)·._.·°¯) :: قسم الاسرة والمجتمع-
انتقل الى: